الكاتب فنتن ويلان
يوم ١٨ يناير (كانون الثاني) ٢٠١٩
القسائم و المدارس الخاصة منخفضة التكلفة
عندما يتم التنفيذ بعناية ، فإن توفير قسائم للأطفال ليتمكنوا من الالتحاق بمدرسة خاصة منخفضة التكلفة يمكن أن يزيد من إمكانية حصولهم على التعليم.

أصبحت المدارس الخاصة منخفضة التكلفة تتنتشر في معظم أنحاء العالم النامي

ففي الهند وباكستان ، على سبيل المثال ، أصبح أكثر من ربع الأطفال الآن مسجلين في مدارس خاصة منخفضة التكلفة ، وهذه النسبة تنمو بسرعة. في لاغوس ، نيجيريا ، يتم تسجيل حوالي ثلثي الأطفال في المدارس الخاصة. نسبة الأطفال في المدارس الخاصة أعلى بشكل عام في المناطق الحضرية وفي الصفوف الدنيا.

20180907_140014_3 (2).jpg

هناك مجموعة متزايدة من الأدلة تظهر أن الأطفال في هذه المدارس يتعلمون أكثر من الأطفال في المدارس الحكومية. ومع ذلك ، هناك تباين كبير في الأداء بين المدارس ، حيث يؤدي بعضها أداء أفضل بكثير من المدارس الحكومية ، بينما أداء البعض الآخر أسوأ بكثير. تميل المدارس الخاصة إلى أن تكون أفضل بكثير من المدارس الحكومية في بعض المقاييس (لا سيما حضور المعلمين ، وتعلم اللغة الإنجليزية) ولكن تمتلك  نفس المقاييس أو أسوأ في البعض الآخر (على سبيل المثال تعلم اللغات المحلية).

وقد قام  عدد من البرامج باستكشاف  استخدام القسائم أو الإعانات الحكومية الأخرى لتمكين المزيد من الأطفال من الالتحاق بمدارس خاصة

هناك أدلة جيدة على أن هذه التدخلات فعالة. على سبيل المثال ، وجدت تجربة عشوائية في الهند أن الأطفال الذين تم تزويدهم بقسائم حققوا تقدمًا أكبر في تعلم القراءة والكتابة والرياضيات مقارنة بالأطفال الآخرين. ووجد تقييم مماثل لبرنامج قسائم عشوائية في السند ، باكستان ، أن معدلات التسجيل في القرى التي يستهدفها البرنامج زادت بنسبة 30٪ ، إلى جانب الزيادة في التعلم ، والمساواة بين الجنسين ، والمرافق المدرسية.

الأهم من ذلك ، يمكن استخدام  القسائم على نطاق واسع

وبوجود 2.6 مليون طفل ، تقوم مؤسسة تعليم البنجاب بالفعل بتمويل التعليم لمزيد من الأطفال بنسبة تفوق ما تقوم به أكثر من 30  من أصغر الدول في العالم مجتمعة (وعدد أطفال أكبر من النمسا وبلغاريا والدنمارك وإستونيا والمجر ومنغوليا ونيوزيلندا). كما هو الحال مع معظم المدارس الخاصة منخفضة التكلفة ، فإنه يتم فعل ذلك بتكلفة أقل من النظام الحكومي  لكل طالب. كما تم استخدام نماذج القسائم في الهند والفلبين وأوغندا.

learning_applications.jpg

:وبالتالي يبدو أن استخدام  القسائم

  • يرفع مستويات التعلم
  • يقلل من تكاليف التعليم المدرسي
  •  قابل للتوسع للوصول إلى أعداد كبيرة من الأطفال

وعلى الرغم من ذلك ، فإن القسائم تنطوي على بعض القيود الخطيرة ، والتي تعني كحد أدنى أنها بحاجة  إلى التنفيذ بعناية حتى يكون لها تأثير

خمس اعتبارات  يجب مراعاتها عند تنفيذ مخططات القسائم

١- في حين أن مستويات التعلم في المدارس الخاصة منخفضة التكلفة، عادة ما تكون أعلى من تلك الموجودة في المدارس الحكومية ، فهي ليست أعلى من ذلك بكثير. لا يزال العديد من أنظمة القسائم في العالم النامي (والمدارس الخاصة منخفضة التكلفة بشكل عام) تترك أعداداً كبيرة من الأطفال بدون تعليم. مع التدريب الجيد والتقييم والتدخلات الأخرى ، يمكن معالجة هذا التحدي للتعلم. وهذا يعني أن نظام القسائم يجب أن يكون جزءًا من أجندة إصلاحية أوسع ، وليس بديلاً عنها

Screen_Shot_2018-11-02_at_10.17.48_AM...

٢- هناك خطر ازدواجية الموارد. في كثير من الحالات ، تنتهي الحكومة بتمويل المدارس المتنافسة ، أو الاستمرار في تمويل المدارس الحكومية الفارغة بينما تدفع في الوقت نفسه لمدرسة خاصة مجاورة. يجادل المؤيدون بأن هذا الوضع أفضل من وجود الأطفال في المدارس الحكومية حيث لا يحدث التعلم. ومع ذلك ، فإنه يثير أسئلة خطيرة حول الموارد في أنظمة الموارد المحدودة. تحاول أفضل أنظمة القسائم استهداف المناطق الأكثر ضعفاً أو التي تعاني من نقص الخدمات ، لكن من الصعب التأثير في الممارسة العملية.

٣- إن القسائم ، ونماذج التعليم المستندة إلى السوق بشكل عام ، لديها ميل نحو عدم المساواة. في الشيلي ، استفادت  من القسائم طلاب العائلات الميسورة أكثر من العائلات الأقل حظاً. إن التصميم الجيد للقسائم يمكن أن يضمن أنها تفيد أولئك الذين هم في أمسالحاجة إليها ، لكن هذا ليس مضمونًا منذ البداية.

٤- طالما أن المدارس العامة هي الجهة المهيمنة ، قد يثبت برنامج القسائم أنه قد تشتت انتباهه عن المهمة الرئيسية لتحسين نظام المدارس العامة. يجادل العديد من المعارضين للقسائم بأن رأس المال السياسي والمالي سيكون أفضل في تحسين نظام المدارس العامة. وتجمع أفضل الإصلاحات بين المنهجين ، على الرغم من أن رأس المال المالي والسياسي محدودان ، وقد يكون ذلك صعباً.

learning_applications.jpg

٥- بالاخذ بعين الاعتبار حجم أنظمة القسائم ، فإنها تصبح عرضة لنفس تحديات الاقتصاد السياسي التي غالباً ما تكون مصدر المشكلات في النظام المدرسي العام. يمكن لهيكلية القيادة الجيدة أن تخفف من هذا ، ولكن في نهاية المطاف ، كلما اتسعت برامج القسائم ، ستصبح أكثر تشابكا في الهياكل السياسية والبيروقراطية التي تهيمن على النظام المدرسي.

الكاتب:  فنتن ويلان مؤسس أكاسوس و لديه خبرة لمدة تتجاوز العشر سنوات في مجال تطوير الصحة العامة و التعليم

الترجمة: ناهد سهمود  تشغل منصب متخصص في دعم فريق أكاسوس والعملاء لديها، و تندرج الترجمة ضمن جوهر عملها لدى أكاسوس






تعزيز التدخل التكنولوجي
تطوير التكنولوجيا القادرة على إيجاد حلول; أربعة نصائح لتحسين التدخل التكنولوجي في الدول النامية. تقدم التكنولوجيا إمكانات هائلة لتطوير خدمات القطاع العام في الدول النامية.
عندما لا ينجح (Delivery ) في إنجاز العمل
اكتشف الباحثون ان هناك الاسباب الرئسية لفشل الديليفري
تحقيق مكاسب سريعة للنواتج الصحية في خيبر بختونخوا
كيف تساهم الإجراءات الروتينية للإدارة في إنجاح تطبيق الإصلاحات الصحية في خيبر بختونخوا
Featured Insights
تعزيز التدخل التكنولوجي
تطوير التكنولوجيا القادرة على إيجاد حلول; أربعة نصائح لتحسين التدخل التكنولوجي في الدول النامية. تقدم التكنولوجيا إمكانات هائلة لتطوير خدمات القطاع العام في الدول النامية.
عندما لا ينجح (Delivery ) في إنجاز العمل
اكتشف الباحثون ان هناك الاسباب الرئسية لفشل الديليفري
تحقيق مكاسب سريعة للنواتج الصحية في خيبر بختونخوا
كيف تساهم الإجراءات الروتينية للإدارة في إنجاح تطبيق الإصلاحات الصحية في خيبر بختونخوا
|